كيفية استعمال زيت الضرو

كيفية استعمال زيت الضرو

زيت الضرو أو زيت القضوم هو أحد أهم الزيوت النباتية, المستعملة بكثرة في علاج عدة امراض مثل السعال و الامراض الصدرية و الأورام السرطانية. كما تستعمل بشكل ملحوظ جدا في التجميل ترطيب الشعر و البشرة و هو زيت مستخلص من نبتة تسمي بالضرو,  التي تنتشر بكثرة في المناطق الجبلية في دول حوض البحر الابيض المتوسط, و توجد عدة طرق استخدامه و سنتعرف في هذا المقال علي كيفية استعمال زيت الضرو.

كيفية استعمال زيت الضرو

للسعال والكحة الشديدين تدهن به منطقة الصدر قبل النوم ويأخذ منه ملعقة صغيرة قبل الذهاب الى النوم وفي الصباح على الريق كما يمكن تناوله لعالج أمراض المعدة والامعاء والكبد.

إضافة قطرة من زيت الضرو في القليل الماء وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وتناوله ثالث مرات في اليوم فهو يعمل على علاج الاسهال والام البطن.

يمكن استنشاق القليل منه لتطهير الجيوب الانفية، وكذلك تقطير القليل منه في الاذن لعالج الالتهابات ومشاكل الاذن.

يعمل على علاج جفاف الشعر وتقصفه من خلال إضافة ملعقة صغيرة منه إلى خلطة المايونيز الخاص بالشعر، أو خلط ملعقة
صغيرة منه مع بيضة وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون ثم توضع هذه الخلطة على الشعر وتترك لمدة ساعة قبل الاستحمام.

توضع قطرة منه على فرشاة الاسنان فهو مفيد لامراض اللثة ويساعد على تبييض الاسنان ومنع التسوس وأيضا ينعش رائحة الفم.

وفوائد زيت الضرو لا تعد، فينصح باستعماله في كل شيء فقد حكمت التجربة أنه نافع في كل أحواله حتي أن الشمال الغربي من تونس يستعملونه كطعام صحي ويفضلونه على زيت الزيتون.

كيفية استعمال زيت الضرو للحساسية

تستعمل هذه الطريقة لعلاج الحساسية و الربو و السعال المزمن و لاخراج البلغم,حيث ندهن صدر المريض جيدا قبل النوم مباشرة ,و نستمر في هذه العملية لمدة أسبوعين ,بالاضافة الي ذلك يخلط مع عسل النحل و يضاف له عصير البصل, الذي يعصر قبل الاستهلاك مباشرة لكي لا يتأكسد و يخلط بشكل جيد و يقدم للمريض قبل النوم و هذه تعتبر من أهم طرق استعمال زيت الضرو للحساسية.

كيفية استعمال زيت الضرو لعلاج البواسير

و هي وصفة لعلاج البواسير الداخلية و الخارجية و الشرخ الشرجي. و هي مفيدة للرجال عامة و النساء المرضعات و لا ينصح بها اطلاقا للنساء الحوامل. حيث نقوم بتدفئة زيت الضرو قليلا و نعمر نصف ابرة من ثمن نضعه علي منطقة البواسير و نستلقي علي البطن لمدة نصف ساعة علي الأقل.

استعمال زيت الضرو للبشرة

استعمال زيت الضرو للبشرة
استعمال زيت الضرو للبشرة

يمتلك زيت الضرو فوائد مذهلة لعلاج البشرة حيث يعتبر مرهم طبيعي عند التعرض لاشعة الشمس و الالتهابات الجلدية و حروق البشرة, بالاضافة الي حب الشباب كما يساعد علي اختفاء النمش و الكلف من الوجه لا توجد له له أي أضرار جانبية علي البشرة, حيث يستخدم بعد تنظيف البشرة بالماء الدافئ و تدهن المناطق المتضررة بلطف بقطعة قطن مطهر و هذا قبل النوم و نترك خلايا البشرة تمتصه بهدوء الي غاية صباح اليوم الموالي.

تعرفنا علي اهم طرق كيفية استعمال زيت الضرو للعديد من الحالات كما توجد استعمالات اخري كالشعر و علاج الاورام السرطانية سنتعرف عليها في مواضيع اخري.

طالع أيضا : زيت السمسم للمساج .

موقع زيوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *