علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون

علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون

علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون، يمكن أن يعاني الأطفال والرضع من احتقان الأنف لعدة أسباب، غالبًا ما تكون مرتبطة بنزلات البرد والالتهابات الفيروسية الأخرى التي تحدث بشكل متكرر مع نضوج جهاز المناعة لديهم، وعادةً ما تسبب العدوى تفاعلًا التهابيًا في أنسجة الأنف مما يؤدي إلى تضخمها، مما يؤدي بدوره إلى زيادة تراكم المخاط.

طرق بسيطة وطبيعية لتخفيف انسداد أنف طفلك أو انسداده

1- يوصى بتنظيف الأنف المخاطي للتأكد من أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي والزجاجة لا يزالون يشعرون بالراحة في الرضاعة لأنهم سيرغبون بشكل طبيعي في التنفس من خلال أنفهم، حيث يساعد الأنف الصافي أيضًا الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنًا على النوم، ويحتاجون إلى نوم جيد للتحسن

2- يمكن أن يكون المحلول الملحي مثل Fess الذي يتم إسقاطه أو رشه على الأنف فعالًا في التطهير ومع ذلك هناك أيضًا بعض العلاجات الأخرى التي يمكنك تجربتها لمنحهم مزيدًا من الراحة.

3- امسح بلطف المخاط القشري المتراكم حول فتحات الأنف بقطعة قماش مبللة دافئة، حيث سيوفر هذا القليل من الراحة إذا أصبحت المنطقة المحيطة بفتحات الأنف حمراء من المسح المستمر، فإن وضع القليل من كريم فيتامين (هـ) أو زيت الزيتون على الجلد سيعطي مزيدًا من الراحة.

4- يمكن لمبخر الرذاذ البارد أو المرطب أن يحدث فرقًا كبيرًا في الأنف المحتقن عن طريق إضافة الرطوبة إلى الهواء، حيث ستعمل إضافة الزيوت الأساسية على تعزيز وحل هذه المشكلة، ننصحك بأن تستخدم فقط تلك الزيوت التي تمت ذكرها هنا.

طالع ايضا : تجربتي مع زيت الزيتون للامساك

5- إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقم بزيادة الرضعات حتى تزداد سوائل طفلك إذا كان طفلك يستخدم حليبًا صناعيًا فستحتاجين إلى إضافة بعض الرضعات الإضافية أيضًا، أما بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر أضف المزيد من السوائل بالماء والسوائل الدافئة مثل شاي الزنجبيل، حيث أنه ثبت أنه يخفف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، بما في ذلك الاحتقان! 

أما بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد، فيمكنك صنع مشروبات العسل والليمون والزنجبيل، وقد تساعد جلسة قصيرة من التدليك اللطيف أيضًا في علاج الاحتقان من خلال تعزيز تدفق المخاط من الجيوب الأنفية عند الأطفال.

6- كما ننصحك أن تحرصي على الضرب برفق على عظام الخد أسفل تجويف العين وعبر الجزء العلوي من الحاجبين إلى جانبي الوجه، و يمكنك فرك القليل من زيت الزيتون على أصابعك إذا احتجت لذلك، وبالنسبة للأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنًا  ضع إصبع السبابة بلطف على جانبي الأنف في أوسع جزء واضغط برفق جربه على نفسك أولاً ستشعر بالتأثير أيضًا حتى تعرف المكان بالضبط.

ربما تكون قد استخدمت زيت الزيتون للأطفال في روتين التدليك، حيث كشفت تجربة أجرتها جامعة مانشستر أن التدليك بزيت عباد الشمس أو زيت الزيتون يحافظ على الماء ويساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة بالإضافة إلى ذلك فلقد تم استخدام زيت الزيتون لفوائده الصحية لفترة طويلة للأطفال.

زيت الزيتون جيد لكن يجب ألا تستخدمي أكثر من ربع ملعقة صغيرة مقابل أوقية من طعام الأطفال، حيث أن الإفراط في استهلاك الزيت يمكن أن يؤدي إلى الإسهال، ولكن عند تناوله بكميات مناسبة فإن زيت الزيتون يساعد على الصحة العامة للطفل.

و هذه أهم طرق علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون كما وتعد العدوى والحساسية من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث الأنف المخاطي عند الأطفال، ومع ذلك إذا كان طفلك يعاني من التهاب الأنف المستمر، فقم بفحصه مع أخصائي صحي لاستبعاد الأسباب الأخرى مثل مشاكل اللحمية وانحراف الحاجز الأنفي وبعض الحالات الوراثية.

طالع أيضا : تجربتي مع زيت الزيتون لتسهيل الولادة

موقع زيوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *