فوائد الزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون

فوائد الزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون

تربينا منذ الصغر على أكل الزعتر المطحون ويكاد لا يخلو أي بيت من الزعتر، ولكن هل جربت تناول و الحصول علي فوائد الزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون، وهل تعلم ما هي فوائده؟ لقد أثبتت الدراسات أن للزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

فوائد الزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون

توجد العديد من الفوائد الصحية لتناول الزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون من أهمها ما يلي:

  1. يحتوي الزعتر المطحون على السماق وهو مفيد جداً للصحة بسبب غناه بمضادات الاكسدة والتي تقي بشكل كبير من الامراض المزمنة والسرطان.
  2. يساهم تناول الزعتر المطحون في تنظيف الجهاز التنفسي وطرد البلغم المخاط المتراكم في الصدر، مما يجعله الطريقة الأمثل لعلاج نزلات البرد والزكام والتخلص من السعال والتهابات القصبة الهوائية خاصة اذا تم خلطه مع زيوت طبيعة أخري فوائد زيت الزيتون للجسم.
  3. تناول الزعتر والسمسم معروف منذ القدم أنه يزيد الذكاء ويعزز القدرات المعرفية مثل الذاكرة وذلك بسبب احتوائه على المواد الغذائية الهامة لعمل الدماغ.
  4. يساعد تناول الزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون على الوقاية من الالتهابات ويمكنك استخدامه على مناطق معينة في جسمك مثل لدغات الحشرات والمفاصل التي تؤلمك، فقد أثبتت الدراسات أن الزعتر يحتوي على خصائص عديدة تساعد في علاج الالتهابات سواء عن طريق تناوله او استخدامه على موضع الالم.
  5. الزعتر المطحون مع السمسم يحتوي على العديد من مركبات  الفلافونويد (Flavonoid) والبوليفينول (Polyphenol) والتي تتميز بوجود خصائص مزودة بالطاقة اللازمة لتنشيط العمليات الايضية في الجسم و يمكنك الاطلاع من هنا علي فوائد زيت السمسم للانسان.
  6. ومن ضمن فوائد الزعتر المطحون مع السمسم أنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يعتبر مهد ويساعد بشكل كبير على النوم بشكل هادئ ومنتظم.
  7. إن تناول  الزعتر المطحون مع السمسم  يساعد على تحسين المزاج والاسترخاء والتخلص من الاكتئاب، حيث أن الزعتر يحتوي على مركب يدعى كارفاكرول والذي له القدرة على زيادة مستوى الدوبامين والسيراتونين في الدماغ وهما من أهم النواقل العصبية التي تعتبر مسؤولة عن تعديل وتحسين المزاج والتخلص من القلق والشعور بالراحة.
  8. يحتوي الزعتر المطحون مع السمسم على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والتي لها دور كبير في تقوية الجسم وتقوية العظام فيه بشكل كبير.
  9. كما يساعد الزعتر على تحسين تدفق الدم في الجسم وهذا من دوره يساهم في تحسين عمل الجهاز الدوراني.
  10. يساهم الزعتر المطحون مع السمسم على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، كما أنه علاج فعال لنزلات البرد و هي من أهم فوائد الزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون.
  11. يستخدم زيت الزعتر في علاج الكثير من مشاكل الفم وآلام الأسنان التي تعاني منها، بالإضافة الى كونه علاج فعال للصداع وبديل للمسكنات عن طريق وضع قطرة واحدة منه على جبينك وتدليكه.
  12. كما ويمكن خلط زيت الزعتر مع بذور السمسم والذي يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد في تقليل ضغط الدم مما يحد من الاصابة بالسكتات الدماغية، كما تكافح بذور السمسم أمراض السمنة وتصلب الشرايين والسرطان وغيرها العديد من الأمراض.

طريقة عمل الزعتر المطحون مع السمسم

  • طريقة عمل الزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون تعتمد علي ننزع أوراق الزعتر عن العروق و نفردها على سطح صينية كطبقة واحدة.
  • من بعد نقوم بوضع هذه الصينية في مكان مقابل لأشعة الشمس لمدة 2- 3 أيام لتجف أوراق الزعتر مع إستمرار تقليبها.
  • نقوم بنفرك أوراق الزعتر بعد ان تجف جيدا باليد أو نطحنها بمحضرة الطعام.
  • و نضع في وعاء زيت الزيتون و نفركه مع الزعتر المطحون جيدا.
  • ثم نضع القليل من الليمون و الملح و السماق على الزعتر المطحون و نحرك جيدا.
  • ثم في مقلاة كبيرة نقلب السمسم علي النار لمدة 15 دقيقة حتى تتحمر.
  • نرفع السمسم عن النار و نتركه ليبرد قليلا.
  • و في الاخير نمزج السمسم المحمص مع مزيج الزعتر جيدا.
  • نحفظ الزعتر في مكان جاف و نضعه في اناء محكم الإغلاق.
  • و يمكننا استخدام مطحون الزعتر و السمسم في تحضير العديد من المعجنات كالمناقيش أو يقدم مع زيت الزيتون مباشرة.
طريقة عمل الزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون
طريقة عمل الزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون

كما ذكرنا للزعتر فوائد عديدة ومتنوعة فإلى جانب أن الزعتر يتميز بمذاقه المميز والخاص، فعند خلطه بمكونات أخرى مثل السمسم و زيت الزيتون تزداد الفائدة وتعظم قيمتها لصحة جسمك، بالإضافة الى أن بذور السمسم تحتوي على مادة السيلينيوم المسؤولة عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية والعديد من المواد الاخرى المفيدة في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية، كما يستخدم الزعتر في علاج البشرة والتخلص من حب الشباب كونه أحد اهم مضادات البكتيريا والفطريات، لذا ننصحكم بعدم ترك هذه الاكلة التراثية الزعتر المطحون مع السمسم و زيت الزيتون و المليئة بالفوائد الصحية المهمة لأجسامنا.

طالع أيضا : زيت جنين القمح وادي النحل .

موقع زيوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *