تجربتي مع زيت الزيتون للامساك

تجربتي مع زيت الزيتون للامساك

قبل الحديث علي تجربتي مع زيت الزيتون للامساك ,يجب ان نعرف ان استخدام زيت الزيتون لعلاج الإمساك علاجا طبيعيا مجربا وموثوقا به لواحدة من أكثر الحالات المزعجة التي يعاني منها الجميع في وقت أو آخر.

و هذه تجربتي مع زيت الزيتون للامساك حيث كنت أعاني بشكل كبير من الإمساك المزمن منذ مدة ليست بقصيرة، و كان يصعب علي جدا التبرز بشكل طبيعي، و في كثير من المرات ألاحظ بعض قطرات الدم مع برازي ، فجربت العديد من الأدوية الطبية و الطبيعية، و لسوء الحظ لم اسجل اي تحسن يذكر. و بعد اقتراح نا والدتي جرب زيت الزيتون لمعالجة هذا الامساك المزمن.

فكنت اشرب ملعقتين من زيت الزيتون في اليوم واحدة كبيرة على معدة فارغة في الصباح و أخرى قبل النوم في نهاية اليوم، و خلال ثلاثة أيام من الاستعمال المستمر بدأت أشعر بتحسن و سهولة في التبرز.

تجربتي مع زيت الزيتون للامساك

الإمساك هو مشكلة معدية معوية شائعة حيث يكافح الشخص لتمرير حركة الأمعاء، يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والغازات وعدم الارتياح، كما لو كنت دائمًا على وشك الذهاب إلى الحمام.

في حين أن هناك عددًا لا يحصى من العلاجات الطبيعية للإمساك، فإن زيت الزيتون هو أحد أفضل العلاجات وأكثرها ثقة، ولا يقتصر الأمر على التخلص من أعراض الإمساك بسرعة و فعالية فحسب بل يمكنه أيضًا تقديم مجموعة واسعة من الفوائد الصحية الأخرى.

أعراض الإمساك:

  • اجهاد لتمرير حركات الأمعاء
  • و جود براز متكتل أو صلب
  • الشعور بأنك لم تتبرز بالكامل
  • الشعور بوجود انسداد في المستقيم
  • الاضطرار إلى استخدام أصابعك للمساعدة في حركات الأمعاء
  • أقل من 3 حركات أمعاء أسبوعيًا
  • من الطبيعي حدوث نوبات قصيرة من الإمساك من وقت لآخر ويمكن أن تحدث بسبب السفر أو التغييرات في النظام الغذائي و النشاط البدني.

كيفية استخدام زيت الزيتون للإمساك ؟

من خلال تجربتي مع زيت الزيتون للامساك هناك العديد من الطرق لاستخدام زيت الزيتون للإمساك، بدءا من شربه مباشرة إلى مزجه في نظامك الغذائي اليومي بطرق عديدة و مختلفة.

يمكنك شرب مقدار ملعقة واحدة من زيت الزيتون كحل سريع ومباشر للإمساك، على الرغم من أن بعض الناس يجدون هذه النكهة غير جيدة، ويختارون أحد الخلطات التالية:

  • زيت الزيتون وعصير الليمون: يمكن أن يؤدي مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 6-8 قطرات من عصير الليمون إلى جعل النكهة أكثر قبولا، مع إضافة الفوائد الصحية لعصير الليمون و حمض الستريك، والتي يمكن أن تحفز حركة الأمعاء بشكل أكبر.
  • زيت الزيتون بالفواكه أو الخضار: يمكنك دائمًا إضافة زيت الزيتون إلى سلطتك كصلصة صحية للسلطة.
  • زيت الزيتون بالزبادي: يعد خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع كوب واحد من الزبادي وجبة خفيفة رائعة، كما أنه طريقة ممتازة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي و مستويات البروبيوتيك في أمعائك، مع منع الإمساك أيضًا.

طالع أيضا : تجربتي مع زيت الزيتون لتسهيل الولادة

كيف يخفف زيت الزيتون من الإمساك ؟

يمكن لزيت الزيتون أن يساعد في منع الإمساك بعدة طرق، من خلال تليين البراز و إفراز الصفراء و العمل كملين و هذا هو السبب في أنه كثيرا ما يتم اللجوء إليه في أوقات “احتقان” الأمعاء.

حيث أن المكونات النشطة في زيت الزيتون قادرة على تحفيز إفراز الصفراء مما يساعد على تسهيل عملية الهضم وهضم الطعام بشكل أكثر كفاءة وتعزيز الحركة الطبيعية للبراز.

كما و يمكن أن يساعد زيت الزيتون على تليين القولون وتحفيز الحركة التمعجية في الأمعاء. يمكن أن يساعد ذلك في إخراج أمعائك بسرعة خاصة عند تناول هذا الزيت 2-3 مرات في اليوم أثناء المعاناة من هذه الحالة. 

نصائح عند استخدام زيت الزيتون من تجربتي مع زيت الزيتون للامساك

في حين أن استخدام زيت الزيتون للإمساك فعال بشكل واضح إلا أن هناك بعض عوامل التي تشكل خطر و بعض الاثار الجانبية المحتملة التي يجب مراعاتها مثل شرب زيت الزيتون بشكل مفرط يسبب بالإسهال، أو عدم التفكير في تناول الدهون الإضافية في نظامك الغذائي.

 نظرا لأن زيت الزيتون يحتوي على خصائص ملينة طبيعية،و من خلال تجربتي مع زيت الزيتون للامساك فإن استخدام هذا الزيت بشكل مفرط يمكن أن يؤدي بك إلى النقيض من مشكلة الإمساك و هي الإسهال، لذا عند استخدام هذا الزيت للإمساك، ابدأ بكميات صغيرة و استخدمه باعتدال.

زيت الزيتون مفيد لك و لكن لا تزال هناك كمية جيدة من الدهون في الزيت، و التي يمكن أن تؤثر على مستويات الكوليسترول بشكل عام إذا كنت تعاني من السمنة فكن حذرا و لا تتناول كميات كبيرة منه.

طالع أيضا : تجربتي مع زيت الزيتون للعين

موقع زيوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *