أهم طرق علاج الوسواس القهري بزيت الزيتون

أهم طرق علاج الوسواس القهري بزيت الزيتون

علاج الوسواس القهري بزيت الزيتون من الطرق الشعبية السائدة في التغلب على هذا المرض النفسي ومساعدة المريض على استعادته للشعور بالراحة والاسترخاء جيدًا، وسنتعرف في هذا المقال على هذا الجانب أكثر وكيف يتم هذا الأمر بالفعل. 

طرق علاج الوسواس القهري المعروفة

يتم علاج الوسواس القهري بإحدى طريقتين إما العلاجات النفسية أو العلاجات باستخدام الأدوية، وتتلخص هاتان الطريقتان فيما يلي:

العلاجات عن طريق تعديل السلوك النفسي للمريض

تتم هذه الطريقة كما يلي:

  • اللجوء إلى العلاج العكسي من خلال توجيه المريض إلى الطرق الصحيحة التي يستطيع من خلالها السيطرة على هذه المخاوف التي تسبب له الوسواس القهري والتغلب عليها.
  • توجيه المريض وتعليمه أن جميع الأمور سهلة في الحياة وألا يقوم بتهويل الأمور كثيرًا، وألا يفكر تفكير عميق في كل شيء على أنه كارثة ستقضي عليه. 
  • تعديل سلوك المريض وتعليمه المفاهيم الصحيحة حول الوسواس القهري، وتثقيفه جيدًا حول هذا الأمر، والذي يساعده فعلًا مع مرور الوقت على التخلص من مشكلة الوسواس القهري.  

العلاج عن طريق الأدوية المخصصة لعلاج الوسواس القهري

  • إعطاء المريض الأدوية التي تساعد على علاج الإكتئاب الشديد وتخفف منه، والتي يعتمد مبدأ عملها على زيادة معدل السيروتونين في الدم الذي يخفف من نسبة الاكتئاب لدى الإنسان في حال ارتفاعه. 
  • إعطاء المريض الأدوية المضادة لمرض الذهاب الذي يصل به إلى الوسواس القهري، وهي أدوية تعمل على التقليل من حدة الوسواس القهري، مع استشارة الطبيب وإبقائه في حالة متابعة دائمة مع المريض طوال الوقت. 
  • التركيز على إعطاء المريض العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية بشكل مكثف، والتي تخفف من حدة الشعور بالاكتئاب وتحسن المزاج العام، وبالتالي تبدأ مشكلة الوسواس القهري بالانتهاء شيئًا فشيئًا. 

طالع أيضا : تجربتي مع زيت الزيتون لتسهيل الولادة

علاج الوسواس القهري بزيت الزيتون

يتم علاج الوسواس القهري بزيت الزيتون، والذي أثبت فعاليته حقًا في تخفيف أعراض مرض الوسواس القهري، ويساهم زيت الزيتون في الحد من الوسواس القهري كما يلي:

  • تناول نظام غذائي صحي متكامل يساهم في التغلب على الكثير من الأمراض في الجسم ومنها الوسواس القهري حيث يحسن الغذاء الصحي المتكامل من وظائف الدماغ العصبية ووظائف الجسم بشكل عام. 
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم في وضع مناسب للغاية من خلال التركيز على تناول الأغذية المضادة للالتهابات إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات والبروتينات والتي تساهم جميعها في تحسين النواقل العصبية بين الدماغ وباقي أجزاء الجسم.
  • التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية المهمة والفيتامين مثل: الدواجن، والأسماك، واللحوم الحيوانية، إلى جانب تناول الخضروات الداكنة اللون كونها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة. 
  • تناول منتجات الألبان والأطعمة التي تشتل على أوميجا 3 وفيتامين ب 12، ومنها أهمها زيت الزيتون الطبيعي، وزيت جوز الهند التي تقلل من التوتر وتحسن المزاج بشكل كبير. 
  • تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للعظام والجسم وخصوصًا المغنيسيوم مثل: الأفوكادو، والمكسرات، والخضروات، وتحد بشكل من مشكلة الوسواس القهري وتساهم في الشفاء من هذا المرض الخطير. 
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات المصنعة كونها تساهم في زيادة التوتر في الجسم وتثبط من النشاط العام للجسم وبالتالي تزيد مشكلة الوسواس القهري أكثر وأكثر مما هي عليه الآن. 

والجدير بالذكر أن علاج الوسواس القهري بزيت الزيتون يجب أن يكون بدمج زيت الزيتون في النظام الغذائي إلى جانب جميع الأطعمة الغذائية التي يجب تناولها كنظام غذائي متكامل للتخلص من هذه المشكلة. 

طرق أخري لعلاج الوسواس القهري

بالاضافة الي علاج الوسواس القهري بزيت الزيتون التي يمكن ايضا معالجة الوسواس القهري عبر عدة طرق اخري، مثل تناول عدة اطعة ووجبات يمكن ان تقلل منه سواء كانت تحتوي علي زيت الزيتون او لا :

  • استخداء الادوية التي توصف من طرف الطبيب النفسي أو اخصائي تغذية خاصة التي تحتوي علي الفيتامينات الهامة من سلسلة فيتامين ب و س، والتي تعمل على تدعيم الوظائف العصبية في الجسم.
  • الألبان بمختلف أنواعها ولكن يفضل قليلة الدسم منها، حيث أنها من الخيارات الجيدة التي تعمل علي تقليل حدة الوسواس القهري، خصوصًا عند الحرص على تناولها قبل الخلود إلى النوم.
  • الخضروات ذات الأوراق الداكنة، والفواكه التي تشتمل على المواد المضادة للأكسدة، التي بامكانها ان تساهم في  تقليل أو القضاء على الوسواس القهري، و هذا راجع لاحتوائها علي فيتامين سي و هو المعروف بخفض درجات التوتر و ازالة القلقو تنشيط السيالة العصبية.
  • الحيوانات البحرية و الأسماك ذات الطبيعة الدهنية مثل الجمبري و التونة و السردين و السالمون، و التي بانمكانها تنشيط الذاكرة و تعديل الأداء الدماغي. .
  • بالاضافة الي علاج الوسواس القهري بزيت الزيتون فان الدواجن و البيض لهم دور كبير في علاج هذا المرض.

طالع أيضا : تجربتي مع زيت الزيتون للامساك

موقع زيوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *