زيت الليمون العطري

زيت الليمون العطري

يعد زيت الليمون العطري واحد من أكثر الزيوت المفيدة لجسم الانسان وللتجميل كذلك , والموطن الأصلي لزيت الليمون في المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية أرخبيل ملايو , فقد كان الأطباء اليونانيين والعرب يستخدمونه بمثابة ترياق للسم وواقي من الأوبئة و يتم استخلاصة من حمضيات الليمون .

ونظرا لتعدد فوائده فنحن نقدم لكم في موقعنا هذا أهم فوائده اليوم , فيمكن إستخدام هذا الزيت الرائع في علاج العديد من الأمراض مثل : الحمى و الإلتهابات و الربو و زيادة الوزن و مشاكل المعدة ومكافحه التعب واضطراب النوم و غيرها من الإستخدامات الكثيرة .

و يعمل الليمون كمضاد للعدوى , بالاظافة الى أن له خصائص قابضة و خصائص مضادة للفطريات و خصائص مطهرة , كما يضاف زيت الليمون النكهة الرائعة للمياه أو الأطعمة التي تتناولها و كل هذا يساعدك على التخلص من البكتيريا , كما يمتزج بشكل جيد مع العديد من الزيوت العطرية الاخرى كزيت اللافندر و زيت الورد و زيت خشب الصندل و زيت النعناع و زيت شجرة الشاي ليساعد في الحصول على مزيج رائع يساهم في العلاج العشبي للعديد من الأمراض .

طالع ايضا : فوائد زيت البرتقال للهالات السوداء

فوائد زيت الليمون العطري

أثبتت دراسة أجريت سنة 2006 على الفئران أن زيت الليمون العطري هو عامل مهدئ لتحسين المزاج أثناء ثلاث تجارب لاختبار الجهد , كما أظهرت دراسة أخرى أجريت سنة 2016 أن زيت الليمون العطري قد يقلل من القلق بين المرضى بعد خضوعهم لجراحة العظام , كما له العديد من الفوائد التي سنذكرها كالآتي :

  • تحسين الهضم : يساهم زيت الليمون العطري على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي و المتمثلة في إلتهاب المعدة و الإمساك , فقد أثبتت دراسة أنه عند إعطاء زيت الليمون العطري للفئران فإنه يقلل من أعراض إلتهاب المعدة عن طريق تقليل تآكل الغشاء المخاطي في المعدة فهو يعمل كواقي ضد المواج التي تسبب إلتهاب المعدة.
  • يجعل البشرة أكثر صحة : يحتوي زيت الليمون العطري على العديد من الخصائص التي يمكن أن تقتل البكتيريا الضارة التي تنمو على بشرتك , ففي دراسة حديثة تبين أن زيت الليمون العطري فعال ضد سلالات بكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية و الإشريكية القولونية , ليحمي الجلد من الالتهابات كما أن له خصائص حماية كمضادات الأكسدة التي قد تصفي لون بشرتك وتحافظ عليها .
  • يساهم في فقدان الوزن : يلجأ الكثير من الناس الى اتباع حميات قاسية لانقاص الوزن لكن بدون جدوى , فقد أثبت أن اتباع رجيم الليمون يساعد كثيرا في فقدان الوزن حيث يمكن لزيت الليمون العطري وكذلك ماء الليمون يساعد على التخلص من دهون الجسم لاحتوائه على الليمونين و الذي يساعد في دعم الأيض في الجسم و هذا يساعد على فقدان الوزن.
  • تعزيز المزاج : أثبتت دراسات سنة 2008 أن زيت الليمون يحسن من المزاج ويقلل من القلق والتوتر لدى الناس , فهو كعامل مهدئ ومحسن للحالة المزاجية ,كما قد يكون لاستنشاق زيت الليمون تأثير في تخفيف بعض أعراض القلق والاكتئاب .
  • تقوية الشعر : يعمل زيت الليمون كمنشط للشعر حيث يمكن استخدامه بتدليك فروة الرأس  للحصول على شعر قوي وصحي ولامع والتخلص نهائيا من قشرة الرأس.
  • يهدئ التهابات الحلق : تساعد الخصائص المهدئة الذي يحتوي عليها زيت الليمون على استرخاء عقلك وعضلات حلقك, فاذا كنت تعاني من نزلات البرد فإن زيت الليمون العطري هو علاج منزلي ممتاز .
  • يعالج الغثيان : من أفضل الوسائل التي تخلصك من الغثيان هو زيت الليمون العطري فهو يعد علاج طبيعي و فعال للغاية للتخلص من الغثيان , فبمجرد إستنشاقه سيساعدك على التخلص من الغثيان و القيء وخاصة للحوامل .

طالع أيضا : أهم فوائد زيت الليمون والكافور

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا زيت الليمون العطري كما وضحنا أهم فوائده , وفي الأخير نتمنى من كل قلوينا أن ينال المقال اعجابكم وأن تكونوا قد استفدتم منه , الى مزيد من مقالات أخرى .

هدى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *