كيفية استخدام الزيوت العطرية للجسم ؟

كيفية استخدام الزيوت العطرية للجسم ؟

قبل الاجابة علي كيفية استخدام الزيوت العطرية للجسم يجب ان نعرف اولا ما هي الزيوت العطرية و التي تعتبر تركيز للمركبات العطرية القوية، التي تم الحصول عليها عن طريق تقطير بخار الماء من النباتات العطرية،و هي غنية بالمكونات النشطة. و التي تستخدم لعدة قرون للشفاء، لكنها ازدهرت و اصبحت واسعة الاستعمال منذ بضعة عقود فقط مما يسمح لنا “بالعلاج بهذه الزيوت العطرية الحديثة”و استخدامها بالكامل، بأمان.مما سمح بتحليل تكوين الكيمياء الحيوية وخصائص الجزيئات العطرية التي يبحث عليها الباحثين والمعالجين لتحديد فوائد ومخاطر كل زيت عطري.

غالبا ما يبدأ البحث علي كيفية استخدام الزيوت العطرية للجسم ؟ اذا اردت حل طبيعي لمشكلة ما. و الزيوت العطرية متعددة الاستخدامات للغاية ويمكن أن تكون مفيدة في العديد من الحالات. ومع ذلك، فهناك المئات منها، مما يعطي العديد من الاستخدامات الممكنة، والتي قد تفسر أنه من الصعب في بعض الأحيان الشروع في العلاج العطري، لهذا يجب الاتصال بمختصيين فالمجال قبل بداية استعمال هذه العطرية للجسم او اي مكان اخر .

مخاطر استخدام الزيوت العطرية

تعتبر الزيوت العطرية دواء طبيعي يحتوي علي العديد من الفوائد، لكن لا ينبغي اعتباره دواءا سهلا و استخدامه مسموح في كل الحالات. و للزيوت العطرية لها 3 خصائص رئيسية:

  • فهي تتألف من العديد من الجزيئات العطرية، لكل منها خصائصه، مما تمنح الزيوت العطرية الاستخدام الموضعي علي الجسم في بعض الأحيان نتائج ممتازة.
  • إمكانية التوافر الحيوي جيدة جدا: عند وضع الزيت العطري في اليد للاستعمال، يستغرق الأمر سوى بضع دقائق لزيادة الجزيئات العطرية في الدم.
  • على عكس العديد من العلاجات الطبيعية، تعتبر الزيوت العطرية مركزة للغاية في المكونات النشطة، مما يجعلها تحافظ كل قوتها.

طالع أيضا : الزيوت الأساسية للتخلص من حب الشباب 

سمية متغيرة للغاية

الزيوت العطرية قوية للغاية، وبالتالي فهي تحتوي علي سمية معينة. هذه السمية متغير للغاية و يعتمد هذا التغير علي عدة اشياء:

  • ذلك يعتمد على كل زيت أساسي (بعضها مرن للغاية للاستخدام، وأخرى أقل).
  • ذلك يعتمد على كل مستخدم (الأطفال والنساء الحوامل على سبيل المثال، مستخدمون حساسيون).
  • يعتمد ذلك على كل طريقة الاستخدام (الاستعمال الفموي و الطريقة الموضعية على سبيل المثال، حساسة أكثر أو أقل لكل سمية).

ما تحتاج إلى معرفته قبل الاجابة علي كيفية استخدام الزيوت العطرية للجسم

للحصول على فائدة محددة، قبل استخدام اي زيت عطري لذلك من المهم أن تعلم:

  • إذا كان مسموح لك استخدام الزيوت العطرية (العمر والحمل والعلاجات الحالية وما إلى ذلك).
  • من خلال أي كيفية استخدام الزيوت العطرية للجسم ينصح بها الاخصائيون.
  • ما هي الجرعات والتخفيف اللازمة لكل نوع.

عادة ما يتم إعطاء هذه المعلومات بشكل منهجي ولكل استخدام في المشورات تجدها علي قارورة الزيت أو مواقع الانترنيت أو في بعض الصيدليات المختصة.

كيفية استخدام الزيوت العطرية للجسم ؟

الزيوت العطرية مثيرة للاهتمام للغاية لرعاية الجسم و الجلد والأمراض الجلدية: حيث أنها تحتوي على تعدد المكونات النشطة، واستخدامها الجلدي بسيط للغاية، مما يجعلها حلا ممتازا لمشاكل الجسم الخارجية. فيما يلي قائمة غير شاملة للمشاكل الجلدية التي يمكن أن تكون الزيوت العطرية فعالة بشكل ممتاز لها:

  • ضد حب الشباب، استخدم الزيوت المضادة للبكتيريا و المضادات الحيوية، مثل روزات الراعي، غار النبيل، بالماروسا أو زيت اللافندر.
  • في حالة حروق الشمس، استخدم الزيوت العطرية المنشطة و المخدر و التي تساعد عليالشفاء، مثل الزهران الروزات، اللافندر الآسيوي.
  • للتخلص من ندبة، استخدام الزيوت العطرية الإيطالية،فهي شفاء فعال لهذه الحالات، بالاضافة الي الزيوت العطرية المضادة للالتهابات و التي تساهم في تجديد الجلد مثل الكافولي ورودماري.
  • في حالة الحساسية الجلدية المفرطة، استخدم الزيوت العطرية المضادة للتعفن و  مضادة الالتهابات، مثل تان سنوي أو البابونج الحسي أو الخزامى.
  • في حالة المهرات، استخدم الزيوت العطرية المضادة للفطائر و المضادة للالتهابات، مثل الغار النبيل، الرصافة الراعي والسيرانيوم واسكاروسا.
  • ضد السيلوليت، استخدم الزيوت العطرية مثل الليمون أو كريست بحرية أو أرز أطلس.
  • ضد الثآليل، استخدم الزيوت العطرية المضادة للالتهابات الجلدية مثل القرفة أو باكز الجبال وشجرة الشاي أو الليمون.

الزيوت الأساسية للعضلات والمفاصل

هناك منتجات عالية الكفاءة من بين الزيوت العطرية تعطي حلول ممتازة لمشاكل المفاصل و العضلات.و تستخدم هذه الزيوت العطرية كثيرا من قبل الرياضيين، و أيضا للأشخاص الذين يبدأ عمرهم في التقدم. أسباب هذا النجاح متعددة. من ناحية، بعض الزيوت العطرية التي لديها خصائص قوية مضادة للالتهابات و استرخاء العضلات. من ناحية أخرى، فإن الكفاءة العالية للزيوت العطرية تجعل من الممكن ان تعطي نتائج بالاستعمال الموضعي علي الجلد مباشرة، دون استعمالاها عن طريق الشرب. فيما يلي بعض الأمثلة على التطبيقات الحالية:

  • ضد هشاشة العظام، استخدم الزيوت العطرية المضادة للالتهاب و لتخفيف الألم، مثل زيت الكالبتوس، أو جوزة الطيب.
  • في حالة تشنجات متكررة، استخدم الزيوت العطرية العضلية، مثل زيت اللافندر العطري، أو ميرتل الأحمر.
  • لتهدئة الام المفاصل، استخدم منظمات الزيوت الأساسية، المضادة للتعرق، مثل الغار النبيل، و الساندي لافاندين.
  • في حالة التواء المفاصل، استخدم زيوت عضوية مضادة لتخثر الدم ومضاد للالتهابات و الاكتكسية والتشنجات، مثل HelichRyse الإيطالي، سوبر لافندين، الليمون الأوكالبتوس والنعناع.
  • ضد آلام الظهر، استخدم الزيوت العطرية المشتركة وللاسترخاء و المضادة للالتهابات، مثل،زيت الصنوبر أو حتى البابونج الروماني.
طريقة استخدام الزيوت العطرية
طريقة استخدام الزيوت العطرية

طريقة استخدام الزيوت العطرية

تستخدم الزيوت العطرية عموما في التطبيق على المكان المتضرر مباشرة ( الجلد أو العضلات و المفاصل أو الرقبة و الصدر)، حيث نأخذ القليل من من الزيت المراد تطبيقة علي مكان الالم و نخففه في زيت نباتي أخر مثلا نأخد 1 لتر من الزيت النباتي مع القليل من الزيت العطري ثم ندلك جيدا المنطقة حتي نشعر ببعض السخونة في المكان و نتركه يتغلغل بشكل حيد عبر مسمات الجلد مما يعطي نتائج ممتازة لذلك.هنا نكون قد تعرفنا علي طريقة و كيفية استخدام الزيوت العطرية للجسم ؟.

طالع أيضا : أفضل الزيوت الأساسية للصداع

موقع زيوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *