تجربتي مع شرب زيت السمسم

تجربتي مع شرب زيت السمسم

تجربتي مع شرب زيت السمسم، حتى إذا كنت لا تتناول نظامًا غذائيًا نباتيًا بالكامل فمن المحتمل أنك تبحث عن طرق جديدة لإضافة نكهة إلى الخضار المحمصة المفضلة لديك والبطاطس المقلية وتوابل السلطة، إذا لم تكن قد جربت زيت السمسم بعد، فقد تتفاجأ من فوائده واستخداماته، فيما يلي نظرة على التغذية بزيت السمسم وكيفية استخدامه في الطهي، والفوائد الصحية له.

من أين يأتي زيت السمسم؟

 

هو زيت نباتي صالح للأكل مشتق من بذور السمسم، إلى جانب استخدامه كزيت للطبخ في جنوب الهند، فإنه يستخدم كمُحسِّن للنكهة في مطابخ الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، لها رائحة وطعم جوزي مميز.

نبات السمسم يزدهر في الظروف الحارة والجافة، ومن أكبر ثلاث دول تنمو فيها زيت بذور السمسم  الصين وميانمار والهند.

تحتوي القرون الطويلة التي تنمو على النباتات على بذور صالحة للأكل خلال وقت الحصاد، يتم تجميع السيقان ويتم تقشير البذور وتنظيفها من القرون، ثم يمر عبر آلة فرز إلكترونية، تُباع البذور التي يتم عصرها في الزيت دون استخدام الحرارة على أنها “زيت سمسم”.

زيت السمسم المستخرج من بذور السمسم شائع في الطب البديل، من التدليك والعلاجات التقليدية إلى العصر الحديث، ويحظى زيت السمسم بشعبية كبيرة في آسيا وهو أيضًا أحد أقدم الزيوت المعتمدة على المحاصيل المعروفة، ولكن الإنتاج الضخم في جميع أنحاء العالم لا يزال محدودًا حتى اليوم بسبب عملية الحصاد اليدوي غير الفعالة المطلوبة لاستخراج الزيت .

فوائد :  فوائد شرب زيت السمسم على الريق للجنس 

تغذية زيت السمسم

 

تأتي الدهون بأصناف مختلفة، بعضها أفضل (أو أسوأ) لصحتنا، لذا عندما يتعلق الأمر بزيوت الطهي فإن أول ما يسأله معظمنا هو ما مدى ضررها بالنسبة لك؟

الخبر السار هو أن زيت السمسم غني بالدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية “الصحية للقلب” وقليلة الدهون المشبعة، ومع ذلك فإن الكثير من الأشياء الجيدة تنطبق على زيت السمسم حيث أن ملعقة كبيرة  تحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 120
  • الدهون المشبعة: 1.93 جرام
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 5.4 جرام
  • دهون متعددة غير مشبعة: 5.67 جرام
  • فيتامين هـ: 0.19 ملليجرام
  • فيتامين ك: 1.85 ميكروجرام

تجربتي مع شرب زيت السمسم

 

من خلال تجربتي مع شرب زيت السمسم يساعد زيت السمسم في تحسين صحة القلب حيث يحتوي زيت السمسم على نسبة متوازنة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 وأوميغا 9.

من المهم ملاحظة أن تناول نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والإقلاع عن التدخين وتجنب الإجهاد وخيارات نمط الحياة الصحية الأخرى هي أفضل دفاع في الوقاية من أمراض القلب.

يُظهر حمض اللينوليك و أحماض الأوليك في زيت السمسم نشاطًا مضادًا للفطريات ضد داء المبيضات البشري والفطريات الضارة على النباتات، وفقًا للمجلة البرازيلية للعلوم الصيدلانية، يمكن استخدام النباتات التي تحتوي على زيت السمسم لعلاج داء المبيضات.

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة مثل السمسمول والسيسامينول الموجودة في زيت السمسم في الحماية من أضرار الجذور الحرة.

وجدت دراسة أجرتها مجلة أبحاث أمراض القلب والأوعية الدموية أنه بعد ثلاثين يومًا من تناول السمسمول، قلل من العجز العصبي واستعاد أنشطة الدماغ الحركية في الفئران بعد إصابة القلب المستحثة. 

الفوائد الصحية لزيت السمسم تساعد في علاج شيب الشعر المبكر، وعلاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وخفض ضغط الدم، كما و يساعد زيت السمسم في محاربة التوتر والاكتئاب، كما يساعد زيت السمسم في تحسين صحة الفم ويحافظ على صحة الجلد، ويزيل سموم الجلد ويساعد في الوقاية من مرض السكري كما ويوفر علاجًا طبيعيًا لفقر الدم، وله خصائص فطرية مضادة للسرطان  ويساعد في تحسين صحة العين أيضاً.

فوائد : أهم فوائد زيت السمسم للشعر الابيض

موقع زيوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *