5 زيوت أساسية تستخدم في مستحضرات التجميل

5 زيوت أساسية تستخدم في مستحضرات التجميل

يمكن استخدام الزيوت الأساسية في مجال التجميل ، بسبب مزاياها العلاجية العديدة. قوتهم تجعل من الممكن على وجه الخصوص محاربة العديد من عيوب الجلد وفروة الرأس. اكتشف 5 زيوت أساسية تستخدم في مستحضرات التجميل لتحسين حالة بشرتك وشعرك.

علاج حب الشباب بزيت شجرة الشاي العطري

زيت شجرة الشاي العطري
زيت شجرة الشاي العطري

من المعروف أن زيت شجرة الشاي الأساسي (Melaleuca alternifolia) ، المعروف أيضا باسم شجرة الشاي، فعال في علاج آفات حب الشباب الالتهابية. وهو يتألف بشكل أساسي من مادة تربينول ، تيربينين، والتي تعمل كمضاد قوي للبكتيريا والالتهابات. أكدت دراسة بشكل ملحوظ تفوق هذا الزيت العطري على العلاج الوهمي من حيث عدد الآفات وشدة حب الشباب. أظهرت دراسة أجريت باستخدام هلام مكون من 5٪ من زيت شجرة الشاي الأساسي نتائج مماثلة. توصلت دراسة أخرى إلى نتيجة مفادها أن منتجا يحتوي على 5٪ من هذا الزيت العطري له نفس فعالية منتج يحتوي على 5٪ من البنزويل بيروكسايد المعروف بعلاج حب الشباب الالتهابي. ومع ذلك، يمكن رؤية النتائج لفترة أطول و آثار جانبية أقل و يعتبر من أهم زيوت أساسية تستخدم في مستحضرات التجميل.

طالع : ما هي الزيوت الأساسية المناسبة للأطفال ؟

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي الأساسي لعلاج حب الشباب؟

يتحمل الجلد زيت شجرة الشاي العطري جيدا، على الرغم من أنه قد يجف قليلا. يمكن دهنه نقيا على الآفات باستخدام قطعة قطن مرة واحدة يوميا أو حتى أقل اعتمادا على حساسية الجلد. إذا حرقت البثور بعد التطبيق وأصبحت حمراء بشكل مفرط ، يجب شطف الجلد وتخفيف الزيت العطري. يمكن تخفيفه في مرطب أو في زيت نباتي غير كوميدوغينيك بنسبة تصل إلى 5٪ (أي 15 قطرة من الزيت العطري لكل زجاجة سعة 10 مل) ، ثم يوضع صباحًا ومساءً على الوجه. ضد حب الشباب ، فإنه يسير بشكل جيد مع زيت اللافندر الأساسي (lavandula angustifolia). يمكن استخدام هذين الزيتين الأساسيين معا للعناية بالبشرة و يشكلان واحد من أهم زيوت أساسية تستخدم في مستحضرات التجميل.

زيت الكالبتوس العطري لمحاربة قشرة الرأس

زيت الكالبتوس (الكالبتوس الكروي) العطري مطهر و مضاد للفيروسات و مضاد للالتهابات.و يقضي أحد مركباته النشطة، وهو السينول (أو الأوكاليبتول)، على فطريات تسمى Pityrosporum ، وهي مسؤولة جزئيا عن قشرة الرأس، مما يعطي هذا الزيت خصائص مضادة للقشرة. تم إجراء دراسة في عام 2021 سلطت الضوء على هذه الخصائص على وجه التحديد. بالإضافة إلى ذلك ، فإن رائحته المنعشة تساعد في مكافحة الإجهاد والتعب ، وهما عاملان يعززان تكوين قشرة الرأس.

كيفية استخدام زيت الكالبتوس الأساسي لتقليل قشرة الرأس؟

لمحاربة قشرة الرأس، يمكن استخدام الزيت العطري من الكالبتوس المخفف في زيت نباتي ثم وضعه على فروة الرأس مع التدليك قبل استخدام الشامبو. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من هذا الزيت العطري إلى جرعتك من الشامبو وتركه لبضع دقائق.

يمكن استخدام الزيوت العطرية الأخرى المضادة للقشرة مع زيت الكالبتوس لتعزيز العناية المضادة للقشرة: الزيت العطري لشجرة الشاي (ميلاليوكا ألتيرنيفوليا) ، أو إكليل الجبل (روزمانيروس أوفيسيناليس) أو أطلس أرز (سيدروس أتلانتيكا).

تعزيز الشعر وتحفيز نمو الشعر باستخدام زيت الإيلنغ الأساسي

زيت الإيلنغ الأساسي
زيت الإيلنغ الأساسي

يأتي زيت الايلنغ الأساسي Ylang-ylang (cananga odorata) من الشجرة التي تحمل نفس الاسم الأصلي في جنوب شرق آسيا، وبشكل أكثر تحديدًا من أزهارها. اليوم ، تتم زراعته بشكل رئيسي في مدغشقر أو جزر القمر أو جزيرة ريونيون. يوازن هذا الزيت إفراز الدهن، لذا فهو مناسب لجميع أنواع البشرة ، ولكن تمت إضافته بشكل أساسي كريمات الشعر لتعزيز نمو الشعر وتألقه .

كيفية استخدام زيت الإيلنغ الأساسي للشعرالذي يعتبر من أهم زيوت أساسية تستخدم في مستحضرات التجميل ؟

للعناية بالشعر ، يمكن تخفيف بضع قطرات من زيت الإيلنغ الأساسي بجرعة من الشامبو ، وتركها على فروة الرأس لبضع دقائق.

و اذا كنت تريد استعماله ضذ تساقط الشعر عليك بإجراء علاج يتكون من مزيج من الزيوت النباتية والزيوت الأساسية ، مع العلم أن الزيت العطري لخليج سان توماس (بيمنتا راسيموسا) والخزامى مهمان أيضا ضد تساقط الشعر ويمكن استخدامها مع زيت الايلنغ. يمكن استخدام هذا العلاج وتدليكه في فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.

زيت عطري الخلود لتقليل التجاعيد والندوب

من المعروف أن الزيت العطري الخلود (helichrysum italicum) ، والذي يطلق عليه أيضا اسم helichrysum ، يسرع من الشفاء. لذلك فهو موصوف لعلاج الضربات وامتصاص أو حتى تجنب الأورام الدموية، ولكنه سيكون فعالا أيضا للعناية بالوجه، خاصة للبشرة المتشققة، والحد من الوردية ، والتجاعيد ، والخطوط الدقيقة والندوب. وحب الشباب و يعتبر من اهم زيوت أساسية تستخدم في مستحضرات التجميل.

كيفية استخدام زيت الخلود العطري لعلاج الندبات؟

زيت Helichrysum الأساسي هو أحد الزيوت القليلة التي يمكن دهنها نقية على الجلد مباشرة على المنطقة المصابة. لا يتطلب الأمر الكثير لتلاحظ كفاءة عالية جدا. يمكن أيضا تخفيفه في كريم أو في زيت نباتي غير كوميدوغينيك وتطبيقه محليًا.

تقليل السيلوليت بزيت الجريب فروت الأساسي من أجود زيوت أساسية تستخدم في مستحضرات التجميل

زيت الجريب فروت الأساسي
زيت الجريب فروت الأساسي

زيت الجريب فروت الأساسي (الحمضيات) هو عبارة عن دورة وريدية وليمفاوية وله خصائص تحلل الدهون، أي أنه يشجع على تكسير الدهون. نظرا لأنه يحفز الدورة الدموية، يشار إلى هذا الزيت الأساسي لمشاكل احتباس الماء ، وثقل الساقين ، والدوالي ، وكذلك السيلوليت. يجدد البشرة ويحارب الكتل الدهنية و هو من أهم زيوت أساسية تستخدم في مستحضرات التجميل.

كيفية استخدام زيت الجريب فروت العطري ضد السيلوليت؟

لمحاربة السيلوليت ، يمكن استخدام زيت الجريب فروت الأساسي في التدليك في المناطق المعرضة للسيلوليت، بمعدل 5 إلى 7 قطرات مخففة في ملعقتين كبيرتين من الزيت النباتي (ينشط زيت المكاديميا دوران الأوعية الدقيقة ويثبت زيت الأركان).

طالع أيضا : ما هي الزيوت الأساسية للتخلص من حب الشباب ؟

موقع زيوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *