أضرار زيت حبة البركة للشعر

أضرار زيت حبة البركة للشعر

يحتوي زيت حبة البركة أو الحبة السوداء على الكثير من العناصر المفيدة جداً للجسم فهو غني بالفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم، الحديد، الثيامين، النحاس، الفسفور،….. وكذلك مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، ويستخدم البعض هذا الزيت لعلاج مرض الربو والسكري وارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن وحالات أخرى، لكن من المهم أيضا الانتباه من عدم الاكثار من زيت حبة البركة لأنه قد يتسبب ببعض الاضرار المحتملة إذا تم تناول كميات كبيرة منه أو استخدامه بطريقة خاطئة لأن التعامل مع زيت حبة البركة بشكل عشوائي هو الذي يخلق أضرار، ولهذا يجب معرفة الطريقة الصحيحة لاستعماله، وفي هذا المقال سنتناول أضرار زيت حبة البركة للشعر.

فوائد زيت حبة البركة للشعر

  • قد يكون زيت حبة البركة قادر على إيقاف تساقط الشعر لاحتوائه على عدد كبير من العناصر المغذية لبصيلات الشعر.
  • لزيت حبة البركة خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات لذلك فهو الحل المثالي لمشاكل فروة الرأس مثل: القشرة، الأكزيما، تهيج الفروة، والصدفية.
  • يفيد زيت حبة البركة في استعادة لون الشعر الطبيعي ومحاربة الشيب أو منعه قبل حدوثه لذلك ينصح بإضافة القليل منه إلى الشامبو، وتدليك فروة الرأس جيداً ثم غسل الشعر بعد ذلك.
  • يساعد زيت الحبة السوداء على تجديد الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيطها.
  • يحفاظ على الشعر ويمنع عنه التلف لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على تعطيل الشوارد الحرة المضرة بالشعر.
  • قد يساعد زيت الحية السوداء في علاج حالات الثعلبة لاحتوائه على مواد طبيعية من مضادات الهيستامين التي تساعد على إعادة إنبات الشعر مجدداً.
  • كما يساعد في الحفاظ على توازن الزيوت في فروة الرأس والحفاظ على رطوبة الشعر ولمعانه.

طالع أيضا : أهم فوائد زيت حبة البركة

أضرار زيت حبة البركة للشعر

على الرغم من الفوائد المتعددة لزيت حبة البركة إلا أنه قد يتسبب في بعض الأضرار الخفيفة لاسيما عند بعض الأشخاص الذين يتناولون الأدوية، لذلك من الافضل عدم استخدام هذا الزيت للشعر قبل استشارة الطبيب حتى لا يحدث أي تداخل بينه وبين الأدوية، كما أنه قد تظهر ردود فعل تحسسية عند استخدام زيت حبة البركة موضعيًا على فروة الرأس أو الجلد، حيث يُفضل دائما اختبار كمية بسيطة من الزيت على جزء صغير من فروة الرأس من اجل التأكد من عدم ظهور أي اعراض أو آثار جانبية غير مرغوب فيها.

ماسك زيت حبة البركة للشعر

إن استخدام زيت الحبة السوداء للشعر بطريقة صحيحة لا يتسبب في اي اضرار حيث يمكن استخدامه كمايلي:

  • نحضر ملعقتين كبيرتين من زيت حبة البركة ونسكبهم في اليد ثم نقوم بفركهم جيداً لمدة دقيقة واحدة، وبعدها تُدلك فروة الرأس بالزيت باستخدام أطراف الأصابع مع التركيز على مناطق الشعر الخفيف أو المنطقة التي تعاني من التساقط بكثرة ويدهن الشعر كاملاً من الجذور حتى الأطراف، ثم يترك الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة وفي الأخير نقوم بغسل الشعر جيدًا بالشامبو المفضل والماء، ويمكن أن يُكرر هذا الماسك مرتين أو ثلاث مرات كحد أقصى في الأسبوع.

طالع أيضا : وصفات زيت حبة البركة للشعر والبشرة .

  • يعتبر الخل فعال في التقليل من مشكلة القشرة وخاصة عند اضافته إلى زيت حبة البركة، حيث نحضر نفس المقدار لكلٍّ من زيت الزيتون، الخل المخفف، زيت حبة البركة، عصير الجرجير الطازج وتخلط كل المكونات جيدًا في إناء ثم تُدلك فروة الرأس من المنبت حتى الأطراف ويترك على الشعر حتى ساعة كاملة ثم ُيغسل بالماء والشامبو المناسب ويمكن أن تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع كحد أقصى.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا أضرار زيت حبة البركة للشعر والذي تناولنا فيه فوائد الزيت وماسك مفيد جداً للشعر مع طريقة استخدامه، وننصح باستشارة مختص في مجال العلاج بالطب البديل قبل اي استعمال لهذا الزيت من اجل الحصول على الفائدة الكاملة وتجنب المخاطر والآثار الجانبية وخاصة عند المرأة الحامل.

طالع أيضا : فوائد زيت حبة البركة للشعر و البشرة

هدى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *