6 زيوت أساسية لتحسين الهضم

6 زيوت أساسية لتحسين الهضم

لكي تتم عملية الهضم عند الانسان بسلاسة، يجب أن تعمل جميع الأعضاء بشكل جيد، من الفم إلى الأمعاء ، عبر المعدة والكبد. عندما لا يكون الأمر كذلك ، يمكن أن تعطي الزيوت الأساسية حلولا لعملية الهضم لهذا سنتعرف علي 6 زيوت أساسية لتحسين الهضم.

زيت الريحان الفرنسي (بيستو) مضاد للتشنج

يمكن أن يكون زيت الريحان، البيستو فعال جدا لتشنج الامعاء لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من ميثيل تشافيكول (يسمى أيضًا استراغول)، من خلال العمل على العضلات الملساء المعوية ، فهو يقلل من تقلصات القولون ، مع تطبيع الفلورا ، لأنه مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات. و بهذه الفعالية المزدوجة التي يمكن ان تساعد الأشخاص الذين يعانون من اعتلال القولون.

متى وكيف يتم نستخدمه؟

ضد آلام المغص: جرعة واحدة إلى جرعتين في اليوم ، قطرة إلى قطرتين من الزيت الاساسي للريحان مع ملعقة من العسل لمدة يومين. كما يمكن تدليكه على البطن وخلطه بزيت نبات الآذريون و هو صالح للبالغين فقط.

زيت البابونج أفضل زيوت أساسية لتحسين الهضم

يعتبر من أفضل زيوت أساسية لتحسين الهضم حيث عرف هذا النبات على خصائصه المسكنة التي كانت مرتبطة سابقًا بآلام الدورة الشهرية. و يتم إعطاء البابونج للأطفال الرضع لتسهيل التسنين وحل الإسهال الناتج عن التغيرات في الفلورا. يحتوي الزيت الاساسي للبابونج أيضًا على مواد مريحة و مهدئة، ومضادة للالتهابات. يقلل هذا الزيت من الحرقة ويخفف من تقلصات المعدة.

طالع أيضا : أفضل 5 وصفات طبخ تعتمد على الزيوت الأساسية

متى وكيف نستخدمه؟

لحل تقلصات الجهاز الهضمي، نبتلع قطرة واحدة صباحًا واخري مساءا مع ملعقة من العسل لبضعة أيام. إذا كانت الآلام  ترافقهاحالة من الضغط و التوتر، فيمكن للمرء أن يطبق على البطن مزيجا من الزيت الاساسي للبابونج مع زيت الرومان (2 إلى 3 قطرات من كل منهما) في 1 سل. من الزيت النباتي للوز الحلو أو زهرة العطاس. في حالة الحموضة المعوية ، يمكن دمجه مع زيت النعناع الأساسي.

الزيت الاساسي لحبة الهال، منظم الجراثيم

الزيت الاساسي لحبة الهال
الزيت الاساسي لحبة الهال

زيت حبة الهال الاساسي مضاد للتشنج لأنه ينظم الجهاز العصبي الذي يتحكم في العضلات الملساء للأحشاء. كما أنه مضاد للالتهابات ومسكن. و مطهر ولكنه ليس مضادًا جدًا للبكتيريا ، فهو يحترم الجراثيم ويعزز تطورها.

متى وكيف يتم استخدامه ؟

  • بعد تناول وجبة غير متوازنة: يمكنك تناول قطرة واحدة من خلاصة الليمون مع قطرة واحدة من زيت حبة الهال الاساسي.
  • لإعادة بناء الكائنات الحية الدقيقة: خذ قطرتين في ملعقة من العسل لمدة 8 أيام.

زيت الكراوية، مضاد الانتفاخ من أهم زيوت أساسية لتحسين الهضم

يعمل الكيتون الخاص بالزيت الاساسي للكرواية على العديد من الفوائد التي تساعد علي التخلص من انتفاخ البطن والتشنجات الأخرى المرتبطة بالغازات التي يعاني منها الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي. ميزة أخرى هي تنظيم الجراثيم المعوية والتخمير البكتيري.

متى وكيف يتم استخدامه؟

في حالة انتفاخ البطن: تناول قطرة واحدة من الزيت الاساسي للكراوية في ملعقة من العسل أو، ندلك منطقة البطن التي تعاني من الالم بزيت نباتي مع قطرة من زيت الكراوية الاساسي.

زيت النعناع الاساسي المنبه من أشهر زيوت أساسية لتحسين الهضم

في قلب زيت النعناع الاساسي، المنثول ، عنصر نشط و منشط يسبب إفراز و خلط عصارات المعدة من المرحلة اللعابية مما يفسر تأثيره المضاد للغثيان. كما أنه مطهر لأنه يقوي الكبد ويحفز إنتاج الصفراء. يمكنك أيضا الاعتماد على المينثون، و هو يعزز الإخراج. يعزز زيت النعناع الاساسي إنتاج إنزيمات البنكرياس و يخفف من الام المعدة والتقلصات المؤلمة.

متى وكيف يتم استخدامه؟

  • ضد الغثيان يمكن استعماله عن طريق الاسنشاق، بقطرة واحدة على كل معصم تستنشقه على فترات منتظمة.
  • في حالة وجود آلام في المعدة، يمكن دهنه مباشرة على البطن، من قطرة إلى قطرتين مرتين في اليوم، لمدة يومين. أو عن طريق الفم ، قطرة واحدة من الزيت الاساسي للنعناع المستحلب في ملعقة من العسل.

زيت الزنجبيل الاساسي، من زيوت أساسية لتحسين الهضم و فتح الشهية

زيت الزنجبيل الأساسي له العديد من الفوائد من أهم الزيوت أساسية لتحسين الهضم فبالإضافة إلى قدرته على تحفيز الشهية ، فإنه يحفز تدفق اللعاب وإفرازات المعدة ، ويحد من التشنجات المعوية. مضاد للأكسدة ، فهو يحمي جميع أعضاء الجهاز الهضمي والمعدة والكبد والأمعاء. كما أنه يعمل على المستقبلات الدماغية المسببة للغثيان.

لذلك يمكننا الاعتماد على زيت الزنجبيل الاساسي لتخفيف الغثيان الناجم عن أي شي كان، كالعلاج الكيميائي أو بعد الجراحة و خلال الأشهر الأولى من الحمل.

متى وكيف يتم استخدامه ؟

لتحفيز الشهية وتحفيز الهضم: يمكنك استنشاقه من الزجاجة مباشرة أو وضع قطرة واحدة من الزيت الاساسي لزنجبيل على البطن وتدليكها من حين لآخر عند الاحساس بالغثيان و يعتبر من أحسن زيوت أساسية لتحسين الهضم.

طالع أيضا : أطباق تحلية تعتمد الزيوت الأساسية

موقع زيوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *